الثلاثاء، 10 نوفمبر، 2015

اهم الاغذية التي تساعد في علاج ارتفاع الكولسترول

الاغذيه تساعد في علاج ارتفاع الكولسترول

1- الشوفان: الشوفان غني جداً بالألياف الغذائية المشبعة والتي تساعد في خفض مستوى الكولسترول الضار. بشرط عدم إضافة السكريات والدهون إلى الشوفان.
2- المكسرات: المكسرات مثل اللوز والجوز أو عين الجمل و الكاجو و الفستق, هي أغذية وفيرة جداً بالأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية. ووجدت دراسة نشرت في عام 2004 أن تناول حوالي 42 جرام من الجوز يومياً لمدة شهر يساهم في خفض مستوى الكولسترول الكلي حوالي 5.4% و مستوى الكولسترول الضار أو السيء 9.3%. مع عدم تناول المكسرات المصنعة والمحلاة أو المملحة.
3- الفاصوليا: تناول الفاصوليا وبعض أنواع البقوليات لها فوائد كبيرة في تقليل مستوى الكولسترول في الدم. وأظهرت دراسة أن تناول حوالي 125 جم يومياً من الفاصوليا المطبوخة تقلل نسبة الكولسترول الضار في الدم 5%.
4- الفواكه: الفواكه مثل الحمضيات غنية جداً بألياف البكتين وهي ألياف غذائية ذائبة تساعد في التخلص من الكولسترول بالجسم. والفواكه الأخرى مثل التفاح والعنب يمكنها أيضاً تقليل مستوى الكولسترول في الدم عن طريق زيادة مستوى مضادات الأكسدة في الدم. ويجب عدم تناول الفواكه المصنعة والمعالجة مثل المعلبة.
5- الشاي: يساعد تناول الشاي بكميات معتدلة على زيادة مرونة الأوعية الدموية ومن ثم منع تجلطه. وتعمل مركبات الفلافونويد وهي مضادات أكسدة موجودة طبيعياً في الشاي على حماية الكولسترول السيء من الأكسدة ومن ثم تحمي الأوعية من عدم ترسبه عليها.
6- الشوكولاتة: مشروب الشوكولاتة السوداء غني جداً بمضادات الأكسدة التي تساعد في زيادة مستوى الكولسترول النافع في الدم. ففي دراسة أجريت عام 2007, وجد أن الأشخاص الذين تناولوا مشروبات الكاكاو قد زادت نسبة الكولسترول النافع عندهم 24%. وبالطبع لا ينصح بتناول قوالب الشوكولاتة المحتوية على السكر والحليب ولكن مشروب الشوكولاتة أو الكاكاو غير المحلى.
7- السبانخ: السبانخ غنية بمضاد الأكسدة الذي يسمى اللوتين. وأظهرت دراسة أن تناول نصف كوب من الأغذية الغنية باللوتين مثل السبانخ يساعد في الوقاية من تجلط الدم على الشرايين.
8- الأفوكادو: الأفوكادو فاكهة غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تساعد في زيادة مستوى الكولسترول النافع في الدم وتقليل مستوى الكولسترول الضار في الدم. والأفوكادو غني جداً بدهون البيتا سيتوستيرول وهي تساعد في تقليل امتصاص الكولسترول من الغذاء. ويجب بالطبع عدم تناول الكثير من الأفوكادو حيث أنها مليئة بالسعرات الحرارية.
9- الثوم: الثوم لديه القدرة على خفض مستوى ضغط الدم ومنع الدم من التخثر. ويعمل الثوم أيضاً على منع تكون ترسبات على جدران الأوعية.
10- زيت الزيتون: زيت الزيتون غني جداً بالدهون المشبعة الأحادية التي تقلل مستوى الكولسترول الضار. إلى جانب أنه يساعد في حرق الدهون.
والخلاصة أنه من أجل علاج الكولسترول المرتفع, يجب أن يحصل الإنسان على غذاءه من الأغذية الطازجة وليست المعاملة. حيث أن الخضروات والزيوت الصحية والفاكهة تساعد في خفض الكولسترول المرتفع في الدم.

مطبخ ريما