الأربعاء، 16 ديسمبر، 2015

الحمايه من نزلات البرد

للحمايه من نزلات البرد هذه الايام -- يجب علينا الاهتمام بتغذيتنا ومن اهمها

1- الطعام الحار:
اكتشفت الابحاث العلميه مؤخراً فائدة الفلفل الحار والصلصة الحارة وتأثيرهما الفعال فى علاج الاحتقان فبوسعنا تناول الأكل الهندى الحار أو إضافة توابل حارة على الطعام لتخفيف الاحتقان الذى نصاب به مع نزلات البرد والأنفلونزا .
2- الفاكهة الحمضية:
البرتقال و اليوسفى و الليمون و المانجو" تحتوى على فيتامين (سي و ج) وينصح بشرب عصير البرتقال فى وجبة الإفطار كما يمكن أكل نصف ثمرة جريب فروت أثناء الظهيرة، أو إضافة شرائح من اليوسفى على السلطة أثناء وجبة الغذاء ويجب على المدخنين زيادة كمية ما يتناولوه من هذا الفيتامين لأن التدخين يزيد من فرص الإصابة بنزلات البرد.
و مصادر فيتامين (سى-ج) الاخرى مثل البطاطس و الفلفل الأخضرو الفراولة و الجوافة.
3- الثوم:يحتوى الثوم على مادة (Alliin) التى تعمل كمضاد للاحتقان إلى جانب فوائده المتعددة فهو مضاد للسموم ويدمر العناصر الحرة وجزيئات الأكسجين النشطة التى تدمر الخلايا ويمكن إضافته إلى أنواع كثيرة من الطعام.
4- حساء الدجاج: يطلق عليه "بنسلين" الطبيعة ويأتى على قائمة تلك الأطعمة حيث إن تناول طبق من حساء الدجاج الساخن يفتح ممرات الهواء المختنقة ويعطى مزيداً من الطاقة، وإذا قمنا بإضافة الخضروات للحساء مع البصل والثوم ستزيد من قوته الشفائية.
5 - الزنجبيل: يفيد فى علاج السعال والحمى التى تصاحب الأنفلونزا أو البرد ويمكن إضافته إلى الشاى أو شربه منفصلاً ساخناً.
6- السوائل: لابد وأن تبقى أجسامنا دائماً مشبعه بالسوائل ولا يعنى بها شرب القهوة أو المشروبات الأخرى المحلاة وإنما يقصد بها شرب كثير من الماء وعصائر الفاكهة الطبيعية الطازجة كما أن المشروبات الساخنة لها فاعلية كبيرة لعلاج نزلات البرد ومنها النعناع و الينسون و الليمون الساخن.  

مطبخ ريما