الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

فوائد التين المجفف

التين المجفف


التين المجفف له فوائد صحيه وطبيه  وهو غني بالالياف

يزود التين الجسم بـ.15 % من الكمية الموصى بها من الالياف يوميا حسب العمر و الجنس مما يجعله علاج فعال للامساك- خاصة لدى كبار السن، و العديد من الاشخاص اللذين يتناولون ادوية عديدة قد تكون لها تداخلات مع بعض انواع الادوية المسهلة.
غني بالفيتامينات
التين غني بالعديد من الفيتامينات (بعض فيتامينات ب1، ب2، ب3،ب6، الكولين، حمض البانتثونك و حمض الفولك و الفيتامينات C، A، K، E ).
غني بالمعادن
يعد التين من اغنى الفاكهة المجففة بالمعادن كالبوتاسيوم مما يجعله صديقا و منظما لعمل القلب حيث تزودنا الحصة الواحدة منه على 5.8 % من الكمية الموصى بها يوميا و الكالسيوم فالحصة الواحدة كفيلة بتغطية 6.5 % من الاحتياج اليومي الموصى به من الكالسيوم. اضافة لكونه فقير بالصوديوم مما يجعله ملائما لمرضى الضغط.
غني بمضادات الأكسدة
التين غني بمضادات الاكسدة و التي تساهم في تقليل خطر الاصابة بانواع معينة من السرطانات حيث يعتبر اعلى بعشرة اضعاف بمضادات الاكسدة (vitamin C، E، B carotene ) مقارنة بباقي الفاكهة المجففة كما أن غناه بالبوليفينولات و المواد الفينولية يساعد على الوقاية من سرطان الجلد . كما و يساهم في الوقاية و علاج سرطان البروستات لغناه بالبوليفينولات و خاصة coumarine.
بديل مناسب للحلويات
يعتبر التين المجفف بديلا صحيا للحلويات في فصلي الصيف و الشتاء و ذلك لطعمه الحلو و عدم احتوائه على المواد الدسمة المشبعة و تلك المصنعة مما يجعله خيارا صحيا للذين يحاولون انقاص وزنهم او للذين يعانون من ارتفاع كوليسترول الدم خلال ايام السنة كاملة.
كما يمكن تناول التين المجفف مع حبتي جوز لزيادة فاذدته و للحصول على وجبة خفيفة صحية


ينصح مرضى السكري و الكلى و الاشخاص اللذين يعانون من زيادة الوزن بمراقبة الكمية المتناولة من التين الطازج و المجفف لان تناوله يترافق مع زيادة في كمية السكر و البوتاسيوم في الجسم. -- ويكفي مريض السكر حبه تين واحده صباح


خيوط ملونة